تقرير | أخطاء كومان التي جعلت زيدان يتفوق في الكلاسيكو

هنالك تفاصيل بسيطة تكون لحظية لدرجة أن الواحدة منها تكون وليدة الصدفة والأخرى قد لا تتكرر في كل مباراة. هي أشياء تأتي نتيجة القوة الذهنية للاعبين أو المدرب بعد الملاحظة أو التركيز بأمر معين قد تُحدث فارق ما.

فعلى سبيل المثال حركة الجسم أو القدم ووضعيتهما بجسم مائل او باطن القدم أو حتى توظيف لاعب للقيام بمهمة لحظية كإستغلال تقدم لاعب او استغلال تراجع حالته البدنية او فقدانه التركيز هي جميعها امور لحظة.
هنالك أمور أخرى متعلقة بهذه الوضعيات لكنها لا تندرج تحت قائمة التفاصيل البسيطة. امور تاتي على شكل تعليمات من المدرب قبل المباراة يضعها كنوع من المباغته للخصم.
وفي سياق ذلك هنالك مصطلح يسمى (الرقابة الوقائية) منعاً من حدوث المرتدة وتجنباً للكرة الطولية وهنالك مفهوم آخر يسمى القفل بأن توزع لاعبيك حسب ما قسم لويس فان خال الملعب الى (18) مربع ومستطيل اعتماداً على ثلاثة خطوط طولية و ستة خطوط عرضية هنا انت تلتحم بالعرض اكثر..
هذه المصطلحات التكتيكية مهمة جداً لحظة خروج الخصم من الضغط سواء العكسي أو العالي هذه المصطلحات ليست تفاصيل بسيطة بل يتم برمجتها بالتدريبات …
أمس وقع كومان بالخطيئة هاجم بأكبر عدد ممكن من اللاعبين وبال (3-5-2) ولم يطبق مفهوم تلك المصطلحات على أرض الملعب فظهرت المساحات بين الخطوط لحظة التحول.
كومان ترك المساحات لزيدان خلف أجنحته الخلفية الذي فاجئه بفالفيردي وفيني وبنزيما لحظة الخروج بالكرة من الضغط العكسي والتحول الهجومي.
كومان كان يعرف جيدا انه يواجه فريق نقاط قوته معروفة و تتركز أكثر على خط وسط ذو خبرة عالية . ومتعدد المهام لذا فإن احتمالات الخروج بالكرة اكثر.
هنالك وضع زيدان فالفيردي كلاعب وسط رابع خلف البا وكجناح لحظة التحول الهجومي . وأرجع بنزيما بالتحرك خطوات للخلف لسحب احد قلوب الدفاع بينما صعد فينيسوس خطوات للامام وتحديدا بالمساحة خلف ديست المتقدم كثيراً.
الهدف من هذه العملية كان أحداث خلل بالتنظيم الخلفي للبارسا . بعد الخروج من الكرة من الضغط العكسي للبارسا، وصناعة مواقف (1vs1) لفالفيردي وفيني وبمواجة مباشرة للمرمى..
وعلى الرغم من تفوق البارسا على ريال مدريد في نسبة الاستحواذ على الكرة، لكن النجاعه كانت اكثر للريال الشوط الأول.

بعدما تفطن كومان لخطة زيدان واعاد الشكل العام للبارسا الى (4-3-3) بعدما كان (3-5-2). قلت حدة وخطورة الريال والسبب استبدلت الأجنحة الخلفية بأظهرة صريحة للتحكم اكثر بالمساحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *